أرشيف الأخبار

أليخاندرا تقود «ميسي» للقب مونديال «أم الإمارات» لـ «المتدربين»

تاربس / الاتحاد 15 أكتوبر 2019

توجت الفارسة الإسبانية أليخاندرا كوتريز بيزا، بطلةً لفعاليات الجولة الثامنة والختامية من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «إيفهرا»، حين قادت الجواد البلجيكي «ميسي» لفيدو اريبيانز، بإشراف جي جيرناي، في السباق البالغة جائزته المالية 20 ألف يورو، الذي أقيم أمس الأول بمضمار تاربس في فرنسا، تحت مظلة النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات».

واجتذبت الجولة الختامية لمسافة 2300 متر، 8 من نخبة الفارسات والفرسان، تنافسوا ببراعة على صهوات الخيول العربية الأصيلة، بحثاً عن اللقب، والتأهل إلى النهائيات بمضمار أبوظبي في بداية موسم السباقات 24 نوفمبر.

في بداية السباق تقدمت مبكراً إلى الصدارة، وبوتيرة سريعة، الفارسة الفرنسية جيسكا جارسيا على صهوة «الماجد» ومن خلفها بفارق طولين ونصف الطول الإسبانية أليخاندرا على صهوة «ميسي»، ومن ثم البريطاني لوك باكون على صهوة «سوبر ديوتي».

واستمر هذا السيناريو لفترة غير قصيرة، حتى الوصول إلى المنعطف الأخير، حيث بدأت تتغير المواقع مع زيادة سرعة المتنافسين، وهنا قامت الإسبانية أليخاندرا بمجهود كبير مع جوادها، الذي انطلق كالسهم إلى خط النهاية، مسجلة 2:35:70 دقيقة.

وحلت ثانية الفارسة الفرنسية كلارا شيرسي، على صهوة «فاكر دي لوب» لميشيل لورنت، وبإشراف المدرب أو تريجودت، فيما جاء ثالثاً الفارس الفرنسي جوليوم جودج جاي، على صهوة «فوشيا دو فيالتييه» لحان بيير رينال، وبإشراف إليزابيث بيرنارد.

عقب ختام الشوط، قامت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا» بتقديم جوائز الفوز إلى الفائزين، بحضور مسؤولي مضمار تاربس.

وأشادت صوايا، بفوز الفارسة الإسبانية أليخاندرا كوتريز بيزا وتأهلها للنهائيات، حيث قدمت أداء رفيعاً توج جهودها بالفوز، بعد منافسة قوية مع وصيفتها، وتوجهت صوايا بالشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لدعم سموه اللامحدود للخيول العربية الأصيلة،

وقالت: «اكتملت الاستعدادات لختام النسخة الحادية عشرة من المهرجان العالمي، التي تتضمن جوهرة تاج زايد، أغنى سباق للخيول العربية في العالم، وستكون هناك مفاجآت للجمهور؛ رجالاً ونساءً وأطفالاً، وأبرز الجوائز المرصودة للجمهور الكبير الذي يتوقع أن يفوق عدده 12 ألف متفرج، 3 سيارات نيسان مقدمة من المسعود، متضمنة سيارة للجائزة الكبرى للترشيحات، وسيارة لترشيح سباق جوهرة تاج زايد، وهناك سيارة للجمهور من خلال كوبونات توزع عند بوابات الدخول، وجوائز تفوق المليون درهم، منها 700 ألف درهم من أريج الأميرات عبارة عن عطور فاخرة، و50 ماكينة حديثة لتحضير القهوة مقدمة من سميرة معتوق».

أضافت: «هناك مسابقة أجمل زي للسيدات، وأجمل قبعة، وللزوجي، وخصصت لها جوائز قيمة، بالإضافة إلى هواتف نقالة والمجوهرات للسيدات، وهدايا من العواني لفرسان دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان للبوني»، ويستقطب سباق البوني 15 فارساً، منهم 13 فارساً قادمين من التصفيات، وسيمثل الإمارات في السباق النهائي، الفارسة سارة الجهوري والفارس محمد السويدي، وستكون هناك خيمة ضيافة مخصصة للملاك والمدربين وكبار الضيوف.

واستطردت بأن الأنظار سوف تتجه إلى مضمار بوردو بفرنسا، نهاية الشهر الحالي، مع الموعد الكبير، حيث سيقام سباق كأس زايد بالتزامن مع سباق بطولة المربين الفرنسية (البريدرز كب).